تراث العربی الاسلامی ام مصطلح صهیونی !!

 توضیح و اعتذار من قبل صحیفه التجدید المغربیه فی عدد ۱۲۹۴ بتاریخ ۲دسامبر ۲۰۰۵

ورد فی الصفحه ۸ العدد ۱۲۸۸ من التجدید ضمن ماده اعلامیه تتحدث عن مصطلحات  الاسلامیه العربیه التی حرفها الصهاینه، ذکر ان مصطلح الخلیج الفارسی ابداع صهیونی ، الا انه ورد علینا توضیح ، یوءکد ان العکس هو صحیح بحیث ان اول من وضع عنوان الخلیج العربی هو الیهودی البریطانی رودریک اوون الذی یشتغل لحساب المخابرات البریطانیه ام ۶ و ذالک عام ۱۹۵۸ و ان مصطلح الخلیج الفارسی کان رائجا منذ ۶۰۰ قبا المیلاد حتی عام ۱۹۴۸ عام تاسیس اسرائیل و سجلت فی اکثر من ۳۰۰ کتاب و اکثر من الف خریطه منها خرایط العربیه کخریطه ابن حوقل و الادریسی و غیرهما من المسلمین .

 

 تراث العربی الاسلامی ام مصطلح صهیونی !!!!
 ردا علی مقاله لا تقل الخلیج الفارسی بل قل الخلیج العربی( فی شبکه اخبار المحیط و فی التجدید 24 نفمبر2005

نقدم لکم عشرات من المستنداة و البیناة المحکماة و المرجو منکم البینة او سند واحدة فقط   ایفادنا بالسند واحدة لحمایه ذالک الادعاء اللا منطقیه ان کنتم صادقین .

 

منذ 600 قبل المیلاد حتی عام 1948 ( تاسیس دولة اسرائیل )  لقد سجلت مصطلح  الخلیج الفارسی فی اکثر من 300 کتاب و اکثر من الف خارطه و منها خارطه العالم لابن حوقل و ادریسی و استخری و غیرها من المسلمین (خرائط الذی یوجد اصلحها  فی متاحف اوروبیه  و عربیة) وکما اعترف المفکر العربی عبد المنعم السعید فی الاهرام 23/12/2002 : و  العمید الرکن مجدی عمر عضو مجلس القیادة عن مصر فی مجله الاهرام رقم 219 یونیو۲/۶ 2001 و عبدالهادی التازی والمفکرون الاخرون :

» ان کل العرب و المسلمون  کالشعوب الأخری منذ زمن بعید سمو الخلیج بالبحرالفارسی او الخلیج الفارسی وان کل الخرائط من العصور الیونانیه القدیمة وحتی تلک التی رسمها عرب، کانت کلها تقول ان الخلیج اسمه عند العرب  'الخلیج الفارسی' «

 و للاول مره  رودریک اوون رجل یهودی من مخابرات ام 6 بریتانیا اطلق الاسم العربی علی الخلیج الفارسی فی عام 1958 و قلدوها  علمانیون القومجیون العرب  منها میشل عفلق و حسن البکر و صدام حسین ,کتبت : من آن لآخر یخرج کیان الاحتلال الصهیونی بمؤامرة تهدف الإضرار بصالح العرب والمسلمین و منها تغییر الاسم الخلیج العربی  الی الفارسی ؟!!!

و العجیب جدا من  جهل  علی تراث الثقافی من قبل  کاتب ذالک  السطور.

 فی الحقیقه ان تغییر الاسم التاریخی للخلیج الذی یعتبر تراث الاسلامی عربی هو من موامرات استکباریه الذی یخدم الصهیونیه و الاستکبار و الاستعمار العالمی  و هو من جهاله بعض القومیین ، لان الخلیج الفارسی و بحر الفارسی مصطلح الاسلامی عربی و تراث الانسانی و کتب عئها  ارحاله و الجغرافیون و مورخون الاسلامی  و حتی علما الدین و مفسرین  الکبار فی تفسیر آیات :

 

    ( 1 ) ابراهیم : 32 .
    ( 2 ) النحل : 14 - 15 .
     ( 3 ) الفرقان : 53 .
     ( 4 ) النمل : 61 .
    ( 5 ) فاطر : 12 .
    (6 ) الجاثیة : 12 .
     ( 7) الطور : 6 .
    (8 ) الرحمن : 19 - 24 .
    ( 9 ) الملک : 30     (۱۰  ) الشورى : 22 - 25 .
     ( ۱۱) المرسلات : 27 .

الفرقان : وهو الذی مرج البحرین هذا عذب فرات وهذا ملح اجاج وجعل بینهما برزخا وحجرا محجورا ( ۵۳ ) .
النمل : وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسی وجعل بین البحرین حاجزا (۶۱ ) .
فاطر : وما یستوی البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح اجاج و من کل تأکلون لحما طریا وتستخر جون حلیة تلبسونها وترى الفک مواخر فیه ولتبتغوا من فضله ولعلکم تشکرون (۱۲ )

الرحمن : مرج البحرین یلتقیان بینهما برزخ لا یبغیان فبأی آلاء ربکما تکذبان یخرج منهما اللؤلؤ والمرجان فبأی آلاء ربکما تکذبان وصف اکثر المفسرون القدما بحر الفارس و بحر الروم  فی هذه الایات الکریمه .

بعض الکتب الذی وصف فیها الخلیج الفارسی :

 کتاب البلدان والتاریخ یعقوبی (احمدبن واضح اصبهانى یعقوبى)،  الکتاب المغازى، فتوح الشام، فتح العجم و فتح مصر (محمدبن عمر واقدى)، الطبقات الکبرى (واقدى)، حبیب العروس و ریحان النفوس (سعید غنیمى مقدسى)، البدء و التاریخ المقدسی،  اخبار الطوال متوفى (ابوحنیفه احمدبن‏داوود دینورى)، تاریخ الرسل و الملوک (محمد جریر طبرى)، تاریخ بلعمى (بلعمى)، الکامل (ابن اثیرص 1129 تاریخ ابن خلدون ص 258 ، کتاب الحیوان  ابن جاحزص 942 ، زیج محبد بن جابر بتانی  ص 14  ، الملل و الاهواء و الحل ابن حزم ص 71- 177 ، المنتظم ابن جوزی ص 4- 10-13-249 ، اساس البلاغه زمخشری ص 60 ،  مجمع الامثال المیدانی ص  ، احسن التقاسیم فی معرفه اقالیم  مقدسی ص 5-175-78 196 ، معجم البلدان  یاقوت حموی،  رحله ابن بطوطه المغربی، نزهه المشتاق ادریسی الاندلسی،   جغرافیای کتاب المقدس یشو 4:1 نهایه الارب فی فنون  النویری ،  مروج الذهب (مسعودى)  . محمدبن‏قزوینى(674ق)، شمس‏الدین الانصارى الدمشقى الصوفى (727ق)، النوبرى حمداللَّه مستوفى زیدالدین عمر مظفربن الوردى (749ق) و عبداللَّه کاتب چلبى قسطنطنى (1067ق)

علی سبیل المثال   فی الکتاب  «البدء والتاریخ» مطهربن‏طاهر المقدسى، الجزء الرابع، صص 32 حتی ص 57  یکتب عن بحر الفارسی کما یلی  :

 «البحار المعروفة العظام خمسه: احدها بحر الهند وفــــارس والصین والثانى بحر الروم وافریقیه والثالث بحر اوقیانوس و هو بحر المغرب والرابع بحر بنطس والخامس بحر جرجان و قد وصفوا طول هذه البحار و عرضها و جزائرها و سواحلها و ما یخرج منها من‏الارجل والخلجان و یسمون بحر فـــارس الخلیج الفــــــارسى و طوله مئة و خمسین فرسخا و عرضه مئة و خمسون فرسخا و اما الانهار التى تنصب فى بحر فارس فهى دجلة تخرج من جبال فوق ارمینیة... و مخرج الخابور من رأس العین و یستمد من الهرماس و ینصب فى الفرات اسفل قرقیسیا و تجمع هذه الانهار کلها فى دجلة و یمر دجلة بالابلة الى عبادان فینصب فى الخلیج الفــــارسى و مخرج نهر الاهواز و نهر جندى سابور من جبال اصبهان و یجتمعان فى دجیل الاهواز ثم یفیض فى بحر فـــارس و اما الانهار التى تفیض فى بحر جرجان ....... و اما یوصف الادریسی بحر الفارسی و  یبدأ الإدریسى کتابه بالحدیث عن صورة الارض ثم الأقالیم السبعة التى تتکون منها الکرة الارضیة فکان الکتاب کما یلهى: أولا: ذکر هیئة الأرض و یذکر فیه أن الأرض مدورة کتدویر الکرة والماء لاصق بها و الأرض مقسومة بقسمین بینهما خط الاستواء و الأرض فى ذاتها مستدیرة لکنها غیرصادقة الاستدارة ثم تکلم بعد هذا عن البحار السبعة، و هو یشیر الى أن هذه البحار السبعة ستة منها متصلة و بحر واحد منفصل لا یتصل بشى‏ء من البحور المذکورة ثم یبدأ فى عد هذه البحار فذکر البحر الممتد من الصین و الهند و السند و الیمن بحر الصین و البحر الهندى و یتشعب من هذا البحر الخلیج الأخضر و هو بحر فــــارس، کما یتشعب منه خلیج القلزم و البحر الشامى حیث مخرجه من البحر المظلم الذى فى جهةالمغرب و یسمى هناک بحر الزقاق لأن سعته هناک تکون 18 میلا و یخرج من هذا البحر الشامى خلیجان أحدهما خلیج البنادقیین (جنوب ایطالیا) والثانى بحر نیطس، و أما بحر قزوین( جرجان) فهو بحر منقطع لا یتصل بشى‏ء من البحار المذکورة. ثانیا: الأقالیم السبعة و یقسم فیه الأرض سبعة أقالیم و کلا اقلیم یضم عشرة أجزاء کما یلى:...»

 

ابوالقاسم محمدبن حوقل بغدادی  فی  صورة الارض  سنه  367 هجری یکتب فیمایلی:

« بحر فارس»

 والذی یجب ان یذکر بعد دیار العرب بحر فـــارس لان بحر فـــارس  یشتمل علی اکثر حدودها و تتصل دیار العرب به و بکثیر من بلدان الاسلام و تعتوره، ثم اذکر جوامع ممایشتمل علیه هذاالبحر و ابتداء بالقلزم و ساحله ممایلی المشرق فانه ینتهی الی ایله ثم یطوف بحدود دیارالعرب التی ذکرتها و اثبتها قبل هذا من هنا الی عبادان ثم یقطع عرض الدجله وینتهی علی الساحل الی مهروبان ثم الی جنابه، ثم یمر علی سیف فارس الی سیراف ثم یمتدالی سواحل هرموز من وراء کرمان الی الدیبل و سواحل الملتان و هو سواحل السند و قدانتهی حدبلد الاسلام. ثم ینتهی الی سواحل الهند ماضیا الی سواحل التبت فیقطع ها الی ارض الصین و اذا اخذت من ارض القلزم من جانب البحر العربی علی ساحله سرت فی مفاوز من حدود مصر حتی تنتهی الی جزائر تعرف ببنی حدان و کان بها مراکب لمن اثر الحج تخطف بالحجاج الی الجار و جدة، ثم تمتدفی مفاوزللبجة کان بهامعدن الزمرد و شیء من معادن الذهب الی مدینة علی شط البحریقال لها عیذاب و هی محاذیه للجار ثم یتصل السیف الی سوا کن، و هی ثلاث جزائیر یسکنها تجار الفرس و قوم من ربیعة و یدعی فیها الصاحب المغرب، و هی محاذیه لجدة و بین سوا کن و عیذاب سنجله جزیرة بین رأس جبل دوای و جبل ابن جرشم و هی لطیفة و بها مغاص لللؤلؤ و یقصد فی کل حین بالزاد و الرجال، و بینها و بینجدة یوم و احدولیلة و المستحل منها یصل الی جزیره باضع و بینهما مجر اوان، ثم یخطف المستحل عنها الی دهلک اربعه مجار. و من دهلک الی زیلع ستة مجار و باضع جزیره ذات خیر و میرو ماشیة و هی محاذیه لحلی و جزیرة دهلک محاذیة لعثر و جزیره زیلع، فکان ها بین غلافقه و عدن و جزیره بجه و بربره محاذیه لاعمال عدن، و من هذا الجزایر اکثر جلود الدباغ بعدن و الیمن من البقری و الملمع و الادم التقیل. ثم یمتدالبحر علی بحرالحبشه و یتصل بظهر بلدالنوبة حتی ینتهی الی بلدان الزنج، و هی من اوسع تلک الممالک فیمضی السیف محاذیا لجمیع بلدان الاسلام. و قدانتهت مسافة هدالبحر من شرقه و غربه و قد تعترض فیها جزائر و اقالیم تختلف لایعلمها الامن سافر فی البحر الی ان یحاذی ارض الصین17

مقدسی  فی صفحهٌ 18 کتابه ( 375 هجری قمری )  یقول عن  بحر فارسی :
... اکثر من الناس،  یسمونه الی حدود الیمن بحر ف
ـــ
ارس و ان اکثر صناع المراکب و ملاحیها فرس و هو  من عمان الی عبادان قلیل العرض. لایجهل المسافرفیه...

ابوریحان محمد بن احمدالبیرونی الخوارزمی (متوفی به
سنه  440 هجری) و معاصر مع  ابن حوقل فی الکتاب التفهیم الاوائل صناعة التنجیم  و فی  کتاب قانون مسعودی  و

ابوحفض زین الدین عمر مظفر معروف به ابن الوردی متوفی  سنه 27 یکتب فصل من کتابهم عن بحر فارس :


فصل فی بحر فارس و مافیه من الجزائر و العجائب ویسمی البحر الاخضر و هو شعبة من بحرالهندالاعظم و هو مبارک کثیرالخیر دائم السلامته.
و
ابی العباس احمدبن علی بن احمد القلقشندی، متوفی
سنه  821 هجری، در صفحهٌ 242 جلد  الثالث  فی  کتاب صبح الاعشی فی صناعة الانشاء :
ویتفرع من البحر الهندی بحران عظیمان مشهوران و هما (بحر فارس و الخلیج البربری) فاما بحر فارس فهو بحر ینبعث من بحرالهند... الخ...
و بالاخره ابوالقاسم بن محمدبن حوقل
فی الکتاب صورة الارض  فی تسمیه دریای فارس و خلیج فارس  فی  صفحه 244 (فصل فارس)  یقول
:
و قدتکرر القول بان بحر ف
ـــــارس خلیج من البحر المحیط فی حدالصین و بلدالواق، و هوبحر یجری علی حدود بلدان السند و کرمان الی فارس فینسب من بین سائرالممالک التی علیه الی فارس، لانه لیس علیه مملکة اعمر منها و لان ملوک فــــارس کانوا علی قدیم الایام اقوی سلطانا، و هم المستولون الی یومنا هذا علی ما بعد و قرب من شطوط هذاللبحر، ولانا لانعلم فی جمیع بلد  فـــــارس و غیرها سفنا تجری فی بحر فارس فتخرج عن حد مملکتها و ترجمع جلالتهاو صیانتها الاالفارس.

بحر فارس فی کتاب « المسالک والممالک «       الاصطخری     الصفحة : 12

 

ففصلت بلاد الإسلام عشرین إقلیما، وابتدأت بدیار العرب فجعلتها إقلیما، لأن فیها الکعبة ومکة أم القرى وهی واسطة هذه الأقالیم، ثم أتبعت دیار العرب ببحر فــارس لأنه یکتنف أکثر دیار العرب، ثم ذکرت المغرب حتى انتهیت إلى مصر فذکرتها، ثم ذکرت الشام ثم بحر الروم ثم الجزیرة ثم العراق ثم خوزستان ثم فارس ثم کرمان ثم المنصورة وما یتصل بها من بلاد السند والهند والإسلام، ثم أذر بیجان وما یتصل بها، ثم کور الجبال ثم الدیلم ثم بحر الخزر ثم المفازة التی بین فارس وخراسان ثم سجستان وما یتصل بها ثم خراسان ثم ما وراء النهر.

فهذه صورة الأرض عامرها والخراب منها وهی مقسومة على الممالک. وعماد ممالک الأرض أربعة، فأعمرها وأکثرها خیرا وأحسنها استقامة فی السیاسة وتقویم العمارات فیها مملکة إیرانشهر، وقصبتها إقلیم بابل وهی مملکة فارس، وکان حد هذه المملکة فی أیام العجم معلوما، فلما جاء الإسلام أخذ من کل مملکة بنصیب، فأخذ من مملکة الروم الشام ومصر والمغرب والأندلس، وأخذ من مملکة الهند ما اتصل بأرض المنصورة والملتان إلى کابل وطرف أعلى طخارستان، وأخذ من مملکة الصین ما وراء النهر، وانضاف إلیه هذه الممالک العظیمة، فمملکة الروم تدخل فیها حدود الصقالبة ومن جاورهم من الروس والسریر واللان والأرمن ومن دان بالنصرانیة، ومملکة الصین تدخل فیها سائر بلدان الأتراک وبعض التبت ومن دان بدین أهل الأوثان منهم، ومملکة الهند تدخلفیها السند وقشمیر وطرف من التبت ومن دان بدینهم، ولم نذکر بلد السودان فی المغرب والبجة والزنج ومن فی أعراضهم من الأمم، لأن انتظام الممالک بالدیانات والآداب والحکم وتقویم العمارات بالسیاسة المستقیمة، وهؤلاء مهملون لهذه الخصال، المسالک والممالک الاصطخری  ص 12

/ 0 نظر / 76 بازدید